التخطي إلى المحتوى

تم إجراء العديد من الدراسات حول الظواهر الجيولوجية مثل البراكين والزلازل، وقد أزعجت هذه الظواهر الجيولوجية علماء البيئة وفلاسفة البيئة لفترة طويلة، لكن العلماء لم يتمكنوا بعد من إيجاد طريقة موثوقة للتنبؤ بحدوث الزلازل التي تحدث في الغلاف الصخري، وبخلاف خبراء البراكين، تمكنوا من تصميم معدات يتم وضعها حول المنطقة البركانية، وهذا لقياس صوت تقلبات الصهارة وفهم تأثير الضغط المتزايد على باطن الأرض وزيادة الارتفاع.

البراكين والزلازل

يوجد بالفعل علاقة بين الزلازل والبراكين في الجيولوجيا الخاصة بالارض، لكن العلاقة بينهما معقدة نوعًا ما لأن حركتيهما مرتبطة بحركة الصفائح التكتونية وحدودها، عندما تحدث تفاعلات غازية في باطن الأرض، ينشأ ضغط مرتفع على الصخور، مما يتسبب في حدوث كسور تخلق مناطق ضعيفة في قشرة الأرض، ثم يحدث زلزال، ثم ينشأ بركان نتيجة اندلاع تفاعل الغاز الذي يتدفق من الصدع، تشير معظم الزلازل إلى وصول البراكين، لكن الزلازل الأخرى قد تكون ناجمة عن حركة الصفائح التكتونية، ويمكنك قراءة بحث عن البراكين لاكتساب معلومات اكثر دقة.

انواع البراكين

في هذا الجزء من موضوعنا سيتم تناول انواع البراكين بصورة اكثر دقة، واو يمكنك زيارة الرابط السابق لمعرفة كافة أنواع البراكين، ويتم تصنيف البراكين كالاتي:

بركان الحطام الصخري

هذا بركان، يتغير شكل مخروطه البركاني حسب المواد المكونة له، وهو بركان مشهور في الأرخبيل الإندونيسي.

البراكين الهضبية أو الدرعية

يتكون من ترك الحمم البركانية وتجمعها حول الحفرة الرئيسية، لذلك يبدو أن ارتفاع الحمم البركانية صغير بالنسبة إلى المساحة الكبيرة التي يشغلها قاعها، تبدو قممها وكأنها منتفخة ناعمة من الهضبة، ومن هنا جاء اسم بركان الهضبة.

البراكين الطبقية

البراكين الطبقية هي نوع شائع جدًا، إنه في شكل وسيط بين الوضعين الأولين،يتكون مخروطه من شظايا الصخور وتدفقات الحمم البركانية التي طردها البركان عندما ينحسر الثوران.

البراكين المركبة

ويسمى أيضًا بركان ستراتيغرافيك، وساهم في تكوين بعض الجبال التي لا تُنسى، مثل جبل فوجي وكوتوباكسي وجبل رينييه. تتكون هذه الأنواع من البراكين من فتحات ترتفع من قاع القشرة الأرضية إلى سطح الأرض.

البراكين العكسية

البراكين البركانية في فوهة البركان، وهي براكين تنهار بدلاً من أن ترتفع إلى قمتها لتشكل بحيرة بركانية، وهي براكين كبيرة جدًا وخطيرة لم تحدث في العالم الحديث منذ عام 83 بعد الميلاد.

براكين المحيطات أو الغائص

البراكين المغمورة تحت الماء هي مظهر من مظاهر الشقوق السطحية الناجمة عن الانفجارات البركانية. تشير التقديرات إلى أنه حتى البراكين المغمورة تمثل 75 ٪ من إنتاج الرواسب السنوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *